lundi 16 juin 2008

فـي تعَـلّمِيَّـة الحِـجَـاج - الجزء الأوّل -

الحِجَاجُ يكونُ في مَوَاطن الخِلاف ، و يكون بين مُتكلِّم و مُخَاطَبٍ حاضِرٍ في المَقَامِ أو مُقَـدَّرٍ ، و يقوم على مبدإ التّوجيه ، توجيه الحُـجَّة أو المَلفُوظ أو المُعْـطَى نحو النّتيجة التي تكون إمّا صَريحة أو ضِمنيّة. و يُسْهِمُ في تقوية توجيه المَلفوظ نحو تلك النّتيجة ما يمكن أن تشتمل عليه الحُجَّـة أو المَلفوظ من عوامل أو روابط حِجَاجِيَّة تحمل قِيَمًا أخلاقيّة أو عاطفيّة و ما تقوم عليه من استعارة أو مجَازٍ
العوامل الحِجاجِيّة من قبيل إنّ ، إنّما ، ما إلاّ ، إلاّ أنّ ... إنّما هو أخوك ( المعطى) ---- إذنْ أنْجِده ( النتيجة ) إنّ عَرَاءَ الملفُوظ من "إنّما" بقولنا "هو أخوك" من شأنه أنْ يُخرِج الجملة من باب الحِجاجِ إلى باب الوصف أو الإخْبَار .
الرّوابط الحِجَاجيّة من نحو لكنْ ، بل ، حتّى ، الواو ، الفاء ... " هو حاصِل على الباكالوريا بل على الإجازة---إذن انتَدِبْه (النتيجة)
الصّفة التّـقويميّة " هذا كتابٌ جيّدٌ ( المُعطى) --- إذن فاقرأه (النتيجة)
المَجَـازُ " هوَ شُجاعٌ بل هو أسَـدٌ فاحْذَرْه " و لا يمكن أن يُقال " هو أسد بل شجاع فاحذَرْه
"
على أنّ ما يشغل علماء الحِجاجِ دائما إنّما هو كيفيّة العُـبُور من المَلفُوظِ الحِجَاجِيّ و طريقة تسْـويغِه ، كيف نضمن أن يُؤَدّي المُعْـطَى إلى النتيجة على نحوٍ منطقيٍّ . إنّ من وسائل هذا العُبُور ما يُسمَّى بالضّمَـان أو الحُـجَّة و هي عبارة عن وقائع تاريخيّة أو فصول قانونيّة أو شواهد إثبات أو مَقولاتٍ مأثورَة غيرِ قابلة للتفنِيد أو التشكيك .
إذن فالحِجَاج يقومُ على الملفوظ أو الصّريحِ يُؤَدِّي بفضل ما يشتمل عليه من وسائلَ لغويّة إلى ملفوظٍ ثَانٍ صَرِيحٍ أو ضِمنِيٍّ و يمثِّل الأطْرُوحَة التي يُدافِعُ عنها بالدّعْم و الإثبات .
إنّ هذا الضّمانَ هو الذي يُصْبِغُ على الحُـجَّة طابَعَ المعْقوليّة ممّا يُخَـوِّل انتقالَ الأطروحَة من طَوْرِ الخِلاَفِ إلى طَور المُوافقة عليها على نَحْوٍ يكونُ الحِجَاجُ محاولة إيصَال المُـخَاطَبِ إلى تبنِّي ما يُعْرَضُ عليه و التّسليمِ به في إطار الخضُوعِ للمنطقِ ، فالحِجَـاجُ يأتي إذنْ بَدِيلاً عن العُـنْف .

1 commentaire:

abunadem a dit…

باهية المقدمة هاذية
التعريف الدلالي اول حاجة نتفاهمو عليها باش ما يصيرش خلاف وان كان الاختلاف ضروري ديمة .لان مشكلة ها الامة انها ما تومنش بالاختلاف ؟؟؟